البروستاتا المشاكل والعلاج



البروستاتا المشاكل والعلاج

 

مقال هام يتحدث عن البروستاتا .. المشاكل .. العلاج ، عزيزى الرجل ، إذا بلغت سن الخامسة والأربعين عاماً ، فعليك بالكشف الدورى كل عام حتى تتجنب متاعبها ومضاعفاتها الممثلة فى عملية التبول الذى يؤدى فى النهاية إلى الإحتباس البولى لتطمئن ، فإن أسباب إصابة البروستاتا بالتضخم تعددت وكذلك طرق علاجها .


تضخم البروستاتا الحميد


Prostate problems and treatment


هو تضخم تشريحى فى غدة البروستاتا يصيب الرجال مع التقدم فى العمر ويؤدى إلى أعراض بولية مصحوبة بالإزعاج وتكون أكثر من مجرد التعرض أو الإصابة بأمراض خطيرة ، وتقع غدة البروستاتا تحت المثانة مباشرةً أمام المستقيم وتحيط بالجزء العلوى من الإحليل ، وفى الرجل الذى لديه غدة البروستاتا سليمة يتدفق البول بحرية من خلال الإحليل الذى يمر من خلال البروستاتا .

أما البروستاتا المتضخمة فقد تعوق تدفق البول من المثانة بسبب ضيق الإحليل ، وعندما تتضخم البروستاتا تحول طبقة النسيج التى تغلقها دون توسعها ، مما يؤدى إلى انضغاط البروستاتا على الإحليل ، وذلك يؤدى إلى تكثف جدار المثانة البولية وتهيجه ، وتسبب المثانة البولية ضغطاً ، حى عندما تحتوى على كمية قليلة من البول ، وهى ظاهرة تسبب التبول فى فترات زمنية متقاربة ومع مرور الوقت تضعف المثانة البولية وتفقد القدرة على إفراغ البول بالكامل وضيق الإحليل والإفراغ الجزئى للمثانة هما المسببان لدزء كبير من المشاكل ذات العلاقة بتضخم البروستاتا الحميد .

العديد من الأشخاص يواجهون مشكلة فى التحدث عن البروستاتا ، لأن لهذه الغدة وظيفة فى الحياة الجنسية وفى التبول على السواء ، ولكن تضخم البروستاتا هو جزء طبيعى من عملية التقدم فى السن ، مثل ظهور الشيب .


أسباب وأعراض تضخم البروستاتا الحميد

العامل المسبب لحدوث تضخم البروستاتا لا يزال غير معروف حتى يومنا هذا ، وليست هناك أى معلومات مؤكدة وقاطعة بشأن عوامل الخطر ، وقد كان معروفاً منذ مئات السنين أن تضخم البروستاتا يظهر عادةً لدة كبار السن ، ولا يظهر عند الرجال الذين أزيلت لديهم الخصيتين قبل سن المراهقة وبسبب هذه الحقائق ،  يعتقد بعض الباحثين بأن العوامل المتعلقة بكبر السن والخصيتين قد تسرع فى نشوء تضخم البروستاتا الحميد .

الرجل لديه هرمون التستةستيرون ، وهو هرمون ذكرى مهم ، كما يوجد ـيضاً كمية قليلة من الأستروجين ، وهو هرمون أنثوى ، وعندما يتقدم الرجل فى السن ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون الفعال فى الدم ، ويرتفع هرمومن الأستروجين ، وثمة نظرية أخرى تركز على مادة " ثنائى هيدروتستوستيرون " وهى مادة مشتقة من التستوستيرون فى البروستاتا ، ويعتقد بأنها تساعد فى الحد من تضخمها .

لقد تبين فى أبحاث معينة أنه بالرغم مت انخفاض كمية التستوستيرون فى الدم ، إلا أن كبار السن يكون لديهم إنتاج وتخزين مستويات مرتفعة من الـ DHT فى البروستاتا ، ومن المحتمل أن يكون تراكم مادة الـ DGT هو السبب الذى يؤدى إلى تضخم الخلايا ، وقد لاحظ العلماء عدم ظهور تضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال الذين لا ينتجون الـ DHT .


 أعراض تضخم البروستاتا الحميد

تنجم عن نسداد الإحليل وتضرر المثانة بشكل تدريجى ، ولأعراض كثيرة ومختلفة ، أما الشائعة فهى مشاكل فى التبول مثل ك

1 - دقق البول المتقطع ، الضعيف والمتردد .

2 -  الشعور برغبة ملحة فى التبول ، وتسرب فى البول .

3 - التبول فى فترات زمنية متقاربة ، وفى ساعات الليل .


حجم البروستاتا لا يحدد دائماً مدى شدة الإنسداد

الإنسداد الذى يكون فى الإحليل أو أعراض البروستاتا المتضخمة ، بعض الرجال يكتشفون الإنسداد لديهم بشكل مفاجئ ، إذ يفقدون القدرة على التبول ، وهذه الحالى تسمى احتباس البول الحاد ، هذه الحالة يمكن أن تنشأ نتيجة لتناول أدوية بدون وصفة طبية لمعالجة الرشح أو الحساسية ، وهذه الأدوية تحتوى على مادة ذات تأثير محقز على الجهاز العصبى الودى ، وأحد هذه الآثار الجانبية لهذه المادة يتمثل فى أنها قد تمنع ارتخاء فتحة المثانة البولية التى تسمح للبول بالخروج ، وعندما يكون الإنسداد جزئياً ، قد يحدث احتباس فى البول نتيجة للمشروبات الكحولية ، والطقس البارد ، وعدم الحركة لفترة زمنية طويلة .

ومع مرور الوقت قد يؤدى تضخم البروستاتا الحميد الحاد إلى ظهور مشاكل صعبة ، فاحتباس البول والضغط على المثانة قد يسببان التهبات فى مجرى البول ، وضرراً للمثانة أو الكليتين ، وتكون حصى الكلى فى المثانة البولية وعدم السيطرة على التبول ( سلس البول ) ، إذا كان الضرر الذى حدث للمثانة مستديماً وغير قابل للعلاج ولا الإصلاح ، فلن تفيد معالجة تضخم البروستاتا فى هذه الحالة ، عند تشخيص تضخم المثانة فى مرحلة مبكرة ، يكون احتمال ظهور هذه المضاعفات أقل .


تشخيص تضخم البروستاتا الحميد

الخطوات والفحوصات المتبع إجراؤها لتشخيص تضخم البروستاتا تشمل :

1 - الفحص الإصبعى للمستقيم : وهذا الفحص هو الفحص الأول الذى يجريه الطبيب المختص عادةً ، وفى الفحص يدخل الطبيب إصبعه فى الفتحة الشرجية ويحاول فحص جزء من البروستاتا القريب من المستقيم ( Rectum ) وهذا الفحص يعطى الطبيب معلومات أولية عن حجم البروستاتا وحالتها

2 - فحص دم PSA : من أجل نى أو استبعاد وجود مرض السرطان كمسبب للعراض فى المسالك البولية ، قد يوصى الطبيب بإجراء فحص دم لـ PSA ، وهو بروتين تنتجه خلايا البروستاتا ، وأحياناً كثيرة يكون موجوداً بمستوى مرتفع لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ، ومع ذلك ، فمن غير الواضح تماماً كيف يمكن تفسير وتحليل مستويات الـ PSA ؟ إلى أى مدى يستطيع هذا الفحص التمييز بين ورم خبيث ( سرطانى ) وبين ورم حميد فى البروستاتا ؟ وما هى أفضل الطرق التى يجب العمل وفقها فى حال اكتشاف مستويات مرتفعة من الـ PSA ؟ .

3 - إستبيان خاص بأعراض البروستاتا IPSS : وهو استبيان مكون من سيعة أسئلة تمثل أعراض البروستاتا تأخذ درجة الصفر إلى خمس درجات لتعطى نتيجة ممثلة لدرجة تأثر البروستاتا .

4 - تحليل بول : وهذا ضرورى لاستبعاد وجود التهابات بالجهاز البولى .


علاج تضخم البروستاتا الحميد

البروستاتا المتضخمة تحتاج إلى معالجة طبية إذا كان الإنسداد يمنع المثانة البولية من التفريغ التام ، فإنه يمكن أن يكون المريض معرضاً لحالات عدوى المجارى البولية المتكررة والخطيرة ، كما يزيد خطر حدوث تكوين حصى المثانة ، وكلما تضخمت البروستاتا تعرضت الأوعية الدموية فى الإحليل إلى للإنفجار ميببة نزول دم فى البول .

وإذا تم علاج انسداد مجرى البول لفترة طويلة ، فإن المثانة يمكن أن تصبح منتفخة لدرجة عدم إمكانية تفريغ البول من الكليتين ، وفى أكثر الحالات الشديدة فإن هذا يمكن أن يؤدى إلى الفشل الكلوى ، ومع ذلك ، فهذه المضاعفات الخطيرة ليست شائعة .


تخفيف أعراض تضخم البروستاتا

 1 - تجنب شرب الكحوليات مطلقاً .

2 - تجنب شرب السوائل عموماً خاصة المشروبات التى تحتوى على الكافيين فى المساء ، فشرب السوائل ينشط إنتاج البول ، مما يزيد احتمال الإضطرار إلى الذهاب ليلاً إلى الحمام بشكل متكرر .

3 - محاولة تقليل التوتر ،  فارجال العصبيون المتوترون يتبولون بشكل أكثر تكراراً .

4 - إطلب من طبيبك أن يُقَيِّم أى أدوية أخرى تتناولها ( لمعرفة ما إذا كانت تسهم فى ، أو تزيد حدة الأعراض التى تعانيها ) وتشمل مدرات البول ومضادات الإكتئاب غير متجانسة التركيب الخلقى ، ومضادات التقلص ، والمهدئات .

5 - لا تفوت عليك أى فرصة للذهاب إلى الحمام كلما أمكن ، فكلما زاد عدد مرات التبول قل الضغط داخل المثانة ، وإن استغراق وقتاً كافياً لتفريغ المثانة تماماً سوف يقلل بالتالى عدد مرات الذهاب للحمام .

6 - تجنب التعرض لاختلاف شديد فى درجة الحرارة .


خيارات العلاج

يعتمد العلاج على الأعراض المرضية ، وعلى القرارات التى يتخذها المريض والطبيب معاً ، وتشمل الإختيارات المتاحة ، مثل الأنتظار المترقب والأدوية والوسائل الجراحية المختلفة .

وفى بعض الحالات يمكن تجربة العلاجات التجريبية مثل جراحة الليزر والعلاج العشبى ، وكبها فوائد ومضارها المحتملة وليس أى منها ينفع لكل شخص .


الأدوية

كثير من الرجال يختارون العلاج الدوائى كعلاج أولى ومن أهم الأدوية هما عقاران من الأدوية ، الأول بلوك ألف Block Alpha وهو عثار يعمل على جعل البروستاتا تنكمش ويخفض مستويات الهرمون الذكرى فى الغدة ، والثانى ومعَّوقات أدوية Prostride ( البروسترايد ) وهو نوع من الأدوية التى ترخى عضلات البروستاتا وعنق المثانة ويمكنها أن تزيل الأعراض البولية للبروستاتا المتضخمة إن شاء الله .

ــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر زيارة

معلومات صحية مفيده تصميم معلومات صحية مفيده © 2014

صور المظاهر بواسطة lisegagne. يتم التشغيل بواسطة Blogger.