جراحة شفط الدهون .. وما هي فوائدها ومخاطرها


جراحة شفط الدهون .. وما هي فوائدها ومخاطرها




تعتبر عمليات شفط الدهون من العمليات التجميلية, وهذه العملية تهدف إلى إزالة الدهون الزائدة الموجوده في منطقة البطن والأرداف والمناطق الأخرى, وأكثر الاستخدام شيوعاً في هذه العملية في مناطق البطن والظهر والساق.



جراحة شفط الدهون


كيف تتم عملية جراحة شفط الدهون؟


تتم عملية شفط الدهون بإستخدام أداة تسمى قنينة وهي أداة مجوفة, وهذه الأداة تدخل تحت الجلد وتعمل على شفط الدهون الزائدة.



وتعتبر جراحة شفط الدهون من أكثر عمليات التجميل إنتشاراً, لأنها تعمل على شفط وإزالة الدهون الزائدة بدون تمارين أو مجهود كبير, حيث تجري هذه العملية في أمريكا حوالي أكثر من 500 ألف عملية كل سنة.

تعمل عملية شفط الدهون الأن لأهداف جمالية للنساء والرجال, فهذه العمليات لم تكن الحل النهائي للتخلص من الدهون الزائدة ولكنها تعمل على تحسين المظهر الخارجي للشخص, لأنها لا تزيل السيلوليت ولا الرصعات ولا علمات تمدد الجلد.



إليكم الأن بعض المخاطر حول عمليات جراحة شفط الدهون

شفط الدهون بشكل دوري ومتكرر يعمل على إزالة الخلايا الدهنية الموجودة داخل جسم الإنسان, فهذه العمليات تغير شكل الجسم تماماً, ولكنها تمثل خطر شديد في السنين القادمة.

قبل بدأ الجراحة يقوم صاحب العملية بتوقيع على عقد ينص بأن الطبيب غير مسؤول عن المخاطر التي سوف أو إذا حدثت اثناء وبعد العملية, لأن أي عملية جراحية تنطوي عليها بعض المخاطر مثل, النزيف الداخلي, وحدوث رد فعل عكسي للمخدر وغيرها من المخاطر.


وإليكم لمحة تاريخية بسيطة حول جراحة شفط الدهون


تم اختراع هذه العمليات عام 1974 م, وهذا الأختراع تم من قبل أثنين من الجراحين ولكن من جنسيات مختلفة واحداً منهم إيطالي والأخر أمريكي, وأسم الطبيبين جورجيووأربادفيشر, تعتبر أصل هذه العمليات في القرن العشرينات من القرن الماضي, حيث قام طبيب يدعى دكتور دوجارييه وهو من الجراحين الفرنسين, بأول جراحة شفط الدهون لعارضة أزياء عام 1926 م, ولكن هذه العملية أدت إلى نتائج بشعة, حدث غرغرينا في إحدى ساقي هذه العارضة, مما أدى إلى انخفاض شهرة هذه العمليات.

وفي أواخر الستينات من القرن الماضي قام الطبيب ليونفورستر وهو جراح وطبيب أروبي بإستخدام أدوات تجريف بدائية الصنع لشفط الدهون, ولكن النتائج ايضاً لم تكن سليمة, حيث حدث فقدان كبير جداً للدم بالإضافة إلى حدوث أمراض أخرى.



ماذا الذي يحتاجة المريضقبل حدوث هذه العملية؟

·         قبل حدوث العملية

يقوم المريض بإجراء بعض الأختبارات التي يتأكد منها الطبيب إذا كان هذا المريض جاهز لهذه العملية أم لا, حيث سوف يطلب الأطباء من المريض هذه الأشياء:

1-  يجب عليك التوقف عن تناول الأسبرين وأدوية مضادات الإلتهاب قبل هذه العملية بحوالي أسبوعين على الأقل.

2-  أما للنساء, إذا كنت ستقومين بهذه العملية فقط يطلب منك الطبيب إيقاف حبوب منع الحمل لمدة كبيرة قبل عملية إزالة الدهون وسوف يقولها لكي الطبيب.

3-  أما بالنسبة للأشخاص المصابون بمرض فقر الدم, فسوف يطلب منهم الطبيب تناول جرعات تحتوي على حديد لمدة معينة سوف يحددها لكم قبل العملية .

4-  عقد الموافقة, وهو عبارة عن عقد يمضي عليه المريض قبل اجراء الجراحة, والتي تقر بأن المريض على علم تام بالمخاطر التي وارد أن تحدث أثناء العملية كالزيف والكثير من المخاطر, وأن الطبيب ليس لديه المسؤولية إذا حدث هذه المخاطر .


ما هي أدوات شفط الدهون؟


يمكن شفط الدهون عن طريق النفخ, حيث يقوم بضخ حوالي ثلاث لترات من المحلول الملحي مضاف إلية المخدر الموضعي تحت الجلد ومن خلالها يتم عملية شفط الدهون.

وهناك الكثير من الأدوات ولكن هذه الأداة الأكثر شيوعاً في جراحات شفط الدهون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر زيارة

معلومات صحية مفيده تصميم معلومات صحية مفيده © 2014

صور المظاهر بواسطة lisegagne. يتم التشغيل بواسطة Blogger.