نظرة عن عملية تكبير الثدي




تكبير الثدى المعروف أيضاً بإسم تكبير أوتصغير وهو إجراء عمليات جراحية لزيادة حجم الثدى ، خلال تكبير الثدى ، يتم وضع مادة السيلكون الشبيهة بحجم الثدى وهلامية الشكل والحجم حسب مايتطلبه المكان تحت أنسجة  وتوضع تحت الثدى أو عضلات الصدر .



* بالنسبة لبعض النساء ، تكبير الثدى هو وسيلة لتعزيز صورة الذات والثقة بالنفس إذا كانت المرأة ثديها صغير جداً ، وبالنسبة لنساء أخريات ، تكبير الثدى هو جزء من إعادة بناء الثدى بعد جراحة سرطان الثدى أو غيره من الظروف التى تؤثر على حجم الثدى .

* إذا كنتِ تفكرى فى تكبير الثدى ، يجب استشارة جراح التجميل أولاً ، للتأكد من أنكِ تفهمى كل ما تنطوى عليه العملية الجراحة ، بما فى ذلك المخاطر المحتملة والمضاعفات والمتابعة والرعاية بعد العملية .


الأسباب لاختيار تكبير الثدى لآى امرأة فهو أمر شخصى للغاية .

تكبير الثدى قد يساعدك :

 1 - تجميل مظهر الثدى إذا كان ثدييك صغيرين جداً أو تكون واحد من الثدى أكبر من الأخرى بشكل ملحوظ ، وهذا يوجد بين كثير من النساء .

  2 - ضبط ترهل وخفض حجم الثديين بعد الحمل والرضاعة .



 3 - إعادة بناء الثدى بعد أن أجريت له جراحة لسرطان الثدى " لا قدر الله "  أو غيرها من أى ظروف تؤثر على حجم الثدى فتقلله جداً .

: هل توجد مخاطر لعملية تكبير الثدى

نعم بالطبع توجد مخاطر وآثار جانبية مثل الكثير من نتائج العمليات الجراحية المختلفة ، ومن المخاطر والآثار الجانبية :

 1 - حدوث ندبات يمكن أن تشوه شكل الثدى وتسمى ( انكماش المحفظة ) .

  . 2 - ألم فى الثديين وهذا أمر طبيعى وشائع

. 3 - حدوث عدوى بكتيرية ، وهذا شائع

 4 - تغيرات فى شكل الحلمة والثدى من ناحية الإحساس ، عادةً ما تكون مؤقتة ، وهذا شائع حدوثه 0

 5 - تسرب مادة السيليكون المزروعة أو تمزق فى مكان الجراحة أو الثدى بأكمل .وهذا متوشط حدوثه .

 6 - تصحيح أى من هذه المضاعفات قد تتطلب جراحة إضافية ، إما لإزالة ما تم زرعه أو استبدال الزراعة بأخرى أفضل منها .

الإرتباط المحتمل بين زراعة الثدى وسرطان الغدد الليمفاوية

يعتبر مثل تحريك خلية كبيرة من الخليا السرطانية ، وهذا النوع من أمراض سرطان الثدى نادر وحدوثة فى الجهاز المناعى ، ومع ذلك ، لا يعرف جيداً حتى الآن علاجه بشكل واضح .

- عدد النساء فى عموم السكان الذين لديهم  سرطان الغدد الليمفاوية منخفض جداً ، وعدد أقل من ذلك بين النساء الذين لديهم ثدى صغير .

 فى البداية :  

 1 - عليكِ استشارة جراح التجميل حول التفضيلات الخاصة بكِ من حيث الحجم والمظهر لثدييك .

 2 - سوف يصف الجراح أنواع محددة من أنواع السيليكون



التى سيتم زرعها ، مثل : إذا كانت ناعمة أو محكمة ، أومستديرة أو على شكل دمعة ، أو شكل السيليكون كما هو مستدير أو بيضاوى ، وكذلك تكون الخيارات المتاحة لتقنيات العملية الجراحية .

 3 - لابد من مراجعة أية وثائق بعناية والإحتفاظ بنسخ من جميع المعلومات ذات الصلة عن السجلات الخاصة بكِ .


 قبل أن تقررى المضى قدماً فى العملية الجراحية ، لابد من  النظر فى بعض العوامل الهامة حول تكبير الثدى مثل :

- لابد أن تكونى على علم بأن ثديك لا يكون مترهل بعد العملية ، هذا إذا كانت العملية خاصة لتصحيح ترهل الثديين ، وقد تحتاجى إلى رفع الثدى بالإضافة إلى عمليات تكبير للثدى فى نفس الوقت .


عمليات تكبير الثدى ليست مضمونة الى آخر العمر . *

 1 - الأحتمال الكبير والشائع حدوه تمزق المادة المزروعة .

  2 - أيضاً ، سوف يتعرض ثدييك لعوامل السن عام بعد الآخر،  وتوجد عوامل مثل زيادة الوزن أو فقدان الوزن التى قد تزيد من تغيير شكل الثدى بعد العملية .

 3 - أياً من هذه الآثار السابقة تؤدى إلى جراحة إضافية للتعديل وتصحيح المشاكل التى قد تحدث .

 4 - تصوير الثدى بالأشعة السينية قد يكون أكثر تعقيداً بالنسبة للجراح ، لأن التصوير بالأشعة السينية الروتينية قد يتطلب إضافة آراءزيادة من حيث التخصص الجراحى .

 5 - قد تحتاجى فحوصات الرنين المغناطيسى الروتينية ، وتوصي إدارة الغذاء والدواء العالمية لمن تعمل عملية  زرع سيليكون الثدى  بفحص روتينى كل سنتين ، ابتداء من ثلاث سنوات بعد جراحة الزرع الأولية .

 6 - يستمر النقاش ، ولكن ، على ما إذا كان لصالح فحوصات الرنين المغناطيسى الروتينية التى تزيد من تكلفة المصاريف للمتابعة بعد إجراء العملية .

 7 - هناك أيضا قلق من أن التصوير بالرنين المغناطيسى الروتينية يمكن أن تشير إلى إجراء عملية جراحية لا لزوم لها .


الثدى الذى يعيق الرضاعة الطبيعية

 - بعض النساء قادرات على نجاح الرضاعة الطبيعية بعد عملية تكبير الثدى ، ولكن بالنسبة لنساء أخريات تكون عملية الرضاعة الطبيعية هى التحدى بين المرأة وما تعانيه .


التأمين قد لا تشمل عمليات تكبير الثدى

 1 - بالنسبة للنساء التى لديها تأمين صحى فهو من الأمور الضرورية من الناحية الطبية ، مثل الحاجة لإعادة إعمار الزرع بعد استئصال الثدى ، ومن المعروف عالمياً أن مصروفات التأمين لا تشمل عمليات تكبير الثدى عن طريق التأمين .

 2 - لابد أن تكونى مستعدة للتعامل مع كل النفقات التى تصاحب عمليات تكبير الثدى ، بما فى ذلك العمليات الجراحية ذات الصلة أو اختبارات التصوير فى المستقبل ، لأن هذه المتابعات وحتى إجراء العمليات بعد أول عمليه ضرورى وهام جداً وخارج عن إرادتك .

 3 - قد تحتاجى لعملية جراحية إضافية بعد إزالة الثدى ، إذا قررت إذا قررتى أن يتم زرع ثدى جديد ، وقد تحتاجى لرفع الثدى بالجراحة أو جراحة تصحيحية أخرى للمساعدة فى ثدييك الحفاظ على المظهر جمالياً ، وكل هذه العمليات بعد العملية الأولى هامة جداً وبدون اختيارك كما ذكرت .


إذا قررتى إجراء العملية الجراحية

 1 - بالطبع تحتاجى لعمل الفحوصات المخبرية أو صور الأشعة الأساسية فى وقت مبكر قبل إجراء العملية .

 2 - طبيبك يضبط بعض الأدوية قبل الجراحة أيضاً ، على سبيل المثال ، فإنه من المهم تجنب الأسبرين أو الأدوية الأخرى التى يمكن أن تزيد من النزيف أثناء العملية ، وهذه الأدوية تشمل أدوية سيولة الدم .

 3 - إذا كنتِ تدخنى ، سوف يطلب الجراح منكِ التوقف عن التدخين لفترة معينة من الوقت قبل الجراحة .

 4 - لابد من الإتفاق مع أقرب صديقة لكِ لتصحبك إلى المنزل بعد الجراحة وتبقى مرافقة لكِ لمدة لاتقل عن أسبوع فى أول مراحل بعد العملية مباشرةً .

 5 - يتم إجراء عملية تكبير الثدى في مركز جراحى موثوق فيه أو مستشفى أوعيادة من العيادات الخارجية الجراحية .

 6 - يمكن أن تعودى إلى المنزل فى نفس اليوم ، وهذا الأمر نادراً جداً ما يحدث ، فإن إجراء العملية يتطلب الإقامة فى المستشفى لمصلحتك الصحية وللمتابعة الدورية على مدار الساعة بدون عناء وأنتِ فى المستشفى .

 7 - فى حالات محددة، يتم إجراء عملية تكبير الثدى بالتخدير الموضعى ، ويكون المخدر فى منطقة الثدى فقط وتكونى متيقظة ويمكن أن تشاهدى كل شئ إذا رغبتِ فى ذلك ولم يكن صعب عليكِ . 

 8 - فى معظم حالات إجراء عملية تكبير الثدى تتم تحت التخدير العام لأنها عملية جراحية تامة وكاملة بكل المقاييس .


أثناء إجراء الجراحة

يقوم الجراح بعمل قطع واحد ( شق ) فى واحدة من ثلاثة أماكن :  

 . 1 - فى الثنايا التى تحت الثدى

2 - تحت ذراعك ( الإبطين ) .
( صورة 4 )
 3 - حول الحلمة .

 * بعد إجراء الشق ، يفصل سوف الجراح أنسجة الثدى من العضلات والنسيج الضام من الصدر ، هذا الإجراء يخلق جيب إما وراء أو أمام العضلة الخارجية لجدار الصدر ( العضلة الصدرية ) ، ثم يقوم الجراح بإدخال عملية المادة التى يتم زرعها فى هذا الجيب ومركز تقنية المعلومات للجراح هو وراء الحلمة .

 * يتم إدراج عملية الزراعة الملحية الفارغة ، ثم الشغل بالماء والملح المعقم مرة واحدة فى مكان الجراحة ، ووتكون مادة السيليكون التى يتم زرعها معبأة سلفاً مع هلام السيليكون نفسه .

 * عندما يتم إجراء عملية الزرع فى موقع الثدى ، سيتم إغلاق الشق عادةً بإجراء الخياطة  ( الغرز )  لغلق الجرح ، مع استخدام ضمادات لاصقة على الجلد والشرائط الجراحية ( الشاش المعقم والبلاستر اللاصق ) .


هل توجد آثار جانبية بعد العملية
نعم
 1 - ألم وتورم يستمر لبضعة أسابيع بعد الإنتهاء من الجراحة مع استمرار استخدام الكمادات على مكان الجراحة كما يصف الطبيب . 

  2 - الندبات التى توجد بعد إجراء الجراحة ( وهى أمر طبيعى لابد من حدوثه ) يتلاشى تدريجياً مع مرور الوقت ، على الرغم من أنها لن تختفى تماماً .

 3 - فى مرحلة الشفاء الأولى ، لابد من ارتداء ضمادة ضغط أو حمالة الصدر الرياضة للحصول على دعم إضافى حتى يأخذ الثدى الشكل المثالى ، والجراح سوف يصف الدواء والمسكنات للآلام على أن تأخذينها بانتظام .

 4 - إتبعى تعليمات الطبيب الخاص بك عن العودة إلى الأنشطة العادية ، إذا لم يكن لديك وظيفة تتطلب جهداً بدنياً ، قد تكونى قادرة على العودة إلى العمل فى غضون بضعة أيام إلى أسبوع .

 5 - لابد من تجنب الأنشطة الشاقة ، وأى شىء يمكن أن يرفع نبضك أو ضغط الدم لمدة أسبوعين على الأقل .

 6 - فى فترة تضميد الجراح ، عليكِ أن تتذكرى ، أن ثدييك سوف يكونانفى شدة الحساسة لآى اتصال جسدى آخر وتحدث حركات التنافر بطريقة لا إرادية وهذا طبيعى جداً .

7 - إذا استخدم الجراح الغرز فى إغلاق الجرح  لابد من وضعأنابيب الخاصة تمتص أى إفرازات تخرج من مكان الجراحة وهذا طبيعى أيضاً ، ويتم وضعها بالقرب من مكان الجراحة فى ثدييك ، سوف يحدد الجراح موعد إزالتها فى وذلك يعتمد على المتابعة المسمترة والمنتظمة لتكون النتائج جيدة وبلا مشاكل .

 8 - إذا لاحظت دفء واحمرار فى الثدي أو حدثت لكِ إصابة بالحمى ،فذلك يرجع إلى وجود التهاب فى مكان الجرح ، كل ما عليكِ فى ذاك الوقت الإتصال بالجراح فى أقرب وقت ممكن .

 9 - أيضاً الاتصال بالجراح ضرورى جداً إذا حدث لكِ ضيق فى التنفس أو ألم فى الصدر .


ملحوظة

* عمليات تكبير الثدى بالطبع تغير حجم وشكل الثديين ، خاصةً بعد الجراحة ، بل قد تتحسن صورة جسمك عن الشكل الذى كان قبل العملية ، وإذا كنت تبحث عن الكمال فعليكِ بمتابعة الطبيب الجراح باستمرار ونظام حتى ينتهى دوره ، ومع ذلك ، لابد أن تضعى فى اعتبارك عدم نجاح العملية بالشكل المثالى من أول مرة كما ذكرنا فى السطور السابقة ، أو قد لا تنج العملية إطلاقاً ، فلا تصابى بخيبة الأمل وكونى مع الجراح حتى تنتهى الأزمة .

ـــــــــ

هناك تعليق واحد:

الأكثر زيارة

معلومات صحية مفيده تصميم معلومات صحية مفيده © 2014

صور المظاهر بواسطة lisegagne. يتم التشغيل بواسطة Blogger.